00967774909097
نظام إدارة التعليم المؤتمت وإدارة المدارس AWA EMIS

نظام إدارة التعليم المؤتمت وإدارة المدارس AWA EMIS

 "نظام إدارة التعليم المتكامل"

"نبذه تعريفية:"

نظام إدارة التعليم AWA EMS الإلكتروني هو عبارة عن منظومة متكاملة لإدارة التعليم عبر نظام واحد بدأً من الإدارة العليا (الوزارة) الى الطالب، تستطيع من خلال هذا النظام ربط مكتب (مكاتب التربية/ وزارة التربية) مع المحافظة (المحافظات) مع مكاتب التربية والتعليم في المديرية (المديريات) مع المدارس (الأهلية/الحكومية/الخاصة) مع الكادر الإداري (المدراء) مع الموظفين (المعلمين/الموظفين الإداريين)  مع أولياء امور الطلاب وصولاً الى الطالب، في مكان واحد متضمناً ذلك إدارة الصفوف الدراسية وإدارة المناهج وإدارة الواجبات وإدارة الحضور والغياب وإدارة الإمتحانات وإدارة الدرجات والشهادات والمواصلات والحسابات والرواتب وكل ذلك إلكترونيا عبر واجهة تحكم واحدة.

وبمعنى ادق (اتمتة رقمية متكاملة للمنظومة التعليمية) مما ينتج عنه مخرجات مضبوطة ليس فيها مجال للخطأ او تجاهل لحلقة في السلسلة الخاصة بالتعليم.


هذا النظام هو نتاج عمل خمس سنوات من الدراسة والتخطيط وأكثر من خمسة مبرمجين لدى شركة تطبيقات الويب العربية.


"التكنولوجيا المستخدمة:"

النظام هو عبارة عن Web Application مصمم بلغة الPHP كخوارزميات و لغة Paython كعمليات ولغة Html5 و Css3 و Java Script كواجهات و قواعد بيانات MySql من أوراكل.

يعمل النظام تحت بيئة Codeignter ويمكن تحويله تحت أي بيئة Framework مخصصة لتأطير تطبيقات الويب مثل Laravel او غيرها، مما يجعل النظام مرناً جداً في تطويره ومجاراته مع التقدم التكنولوجي بدون تعطيل او توقيف .


"مميزات النظام:"

- يتميز النظام بإمكانية تشغيله وربطه حتى بالحد الأدنى من المتطلبات إما عن طريق سيرفر سحابي اونلاين Cloud Server أو محليا LocalHost عبر سيرفر محلي رئيسي، أو حتى في حاسوب واحد في دائرة مغلقة .

- يستطيع النظام إدارة أكثر من خمسة ملايين سجل في أجزاء من الثانية الواحدة سواء في الإستعلام أو الإدخال، فعامل السرعة مهم جداً لإنجاز الأعمال حتى لو كانت متطلبات تشغيله في حدها الادنى.

- يتمتع النظام بخاصية حماية قوية جداً تجعل من الصعب اختراقه او الولوج إليه دون إذن .

- يوفر النظام للسوبر أدمن (مدير النظام) إمكانية التحكم بالصلاحيات والأذون وإدارتها، حيث تحتوي إدارة الصلاحيات على أكثر من 150 بنداً وهذا يعطي مرونة في ضبط صلاحيات الوصول للنظام وإدارتها من لوحة التحكم دون الرجوع الى المطورين والمبرمجين، مع العلم بأن هذه الإدارة ممنوحة فقط لمدير النظام (الشخص المكلف بإدارة النظام) .

- تستطيع من خلال لوحة التحكم إضافة فروع ومدارس ومعلمين وموظفين وطلاب..الخ بلاحدود ، دون تقييد لأي عملية إدخال.

- يوفر النظام خاصية سجل العمليات لمراجعة أي عملية إدخال او إخراج وتعقب الحالات الحرجة، مع خاصية النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات آلياً أو يدوياً بشكل دوري.

- يوفر النظام لوحة تحكم BackEnd واحدة بدرجات وصول وصلاحيات محدد لكل مدرسة او مديرية او معلم او طالب..الخ ، مع واجهة أمامية FrontEnd لكل مدرسة على حده وتوفر هذه الواجهة الأمامية إمكانية نشر الأخبار والفعاليات والأنشطة والاستعلامات وطلبات الإلتحاق والأحداث لكل مدرسة على حده.

- إمكانية إستيراد البيانات من ملفات أكسل او طباعتها او فرزها بسهولة وبنقر زر واحدة، وهذا يوفر عناء البحث والمراجعة في الارشيفات.

- يوفر النظام خاصية المراسلات الداخلية بين كل الأقسام والإدارات والمدارس عبر واجهة سهلة جداً.

- يوفر النظام خاصية الرسائل النصية الى هواتف المدراء والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وخاصية التنبيهات والإشعارات الى جانب خاصية البريد الإلكتروني..الخ.

-  يوفر النظام ايضاً خاصية التعلم أونلاين ولعل هذه ابرز المميزات التي أصبحت المنظُومات التعليمية بأمس الحاجة إليها .

-  يوفر النظام ميزة الحقول المخصصة بحيث يستطيع مسؤول النظام إضافة أي حقل لأي إدارة ويتم اعتماد الحقل في قواعد البيانات كجزء من النظام، وهذه ميزة رائعة جداً بحيث تُمكن مدير النظام  من إضافة خصائص ومميزات تطويرية دون الرجوع الى المبرمجين .

- إمكانية توفير تطبيق أندرويد وايفون للهواتف المحمولة خاصة بالنظام للوصول السهل الى النظام (طبعاً هذا يتطلب ربط النظام أونلاين سحابياً).

- يدعم النظام ميزة الفئات الدراسية مثلاً مدرسة ما فيها بنين و فيها بنات أو فيها فترة صباحية وفترة مسائية.

وهناك المزيد والمزيد من الخصائص .


"الإمكانيات الإدارية التي يوفرها النظام:"

- إدارة الصلاحيات والإعدادات العامة.

-إدارة السنوات الدراسية.

- إدارة المدارس.

- إدارة الفئات (بنات، بنين، صباحي، مسائي) .

- إدارة الفصول.

- إدارة المدراء والموظفين والتعيينات.

- إدارة المعلمين .

- إدارة أولياء الأمور.

- إدارة الطلاب.

- إدارة المناهج .

- إدارة المكتبة الإلكترونية.

- إدارة الحضور والغياب.

- إدارة الجداول الدراسيه.

- إدارة الواجبات المنزلية.

- إدارة الإمتحانات .

- إدارة القبول والتسجيل.

- إدارة الحسابات الإدارية. (مصروفات ومدفوعة).

- إدارة الحسابات للطلاب (خاص للمدارس الاهلية)

- إدارة الرواتب.

- إدارة الدرجات والشهائد .

- إدارة البطاقات وأرقام الجلوس.

- إدارة الأنشطة والأحداث والتعميمات.

- إدارة الإجازات.

- إدارة المواصلات والسكن (خاص للمدارس الاهلية).

- إدارة المراسلات .

- إدارة واجهات موقع الويب لكل مدرسة على حده.

- إدارة التقارير .


وكل إدارة مرتبطة بالنظام بلوحة تحكم واحدة ومسموح بالولوج إليها وهم: مدير النظام، مدير المدرسة، المعلم، الطالب، ولي الأمر، امين المكتبة، المحاسب، والموظفين كلن بحسب الصلاحية الممنوحة له .

لن تظهر لوحة التحكم لكل واحد كما تظهر للآخر، فلوحة التحكم الخاصة بالطالب تظهر فقط له ماهو مرتبط به فقط وهكذا المعلم و..الخ.

ولن تظهر لوحة التحكم بكامل صلاحياتها الكاملة سوى لمدير النظام فقط.


"كيف يعمل النظام:" 

           -الإدخالات-

- يتم تنصيب النظام على سيرفر سحابي او محلي (في كمبيوتر واحد فقط) ويقوم مسؤول النظام أو الموظف الممنوح له الصلاحيات الكاملة بضبط الإعدادات العامة وضبط الصلاحيات ومسميات السلم الوظيفي والميزانية وأنواع المصروفات وقوالب الشهادات والأعوام الدراسية.

- إدخال المديريات والمدارس والمدراء والمعلمين والموظفين والطلاب وأولياء الأمور.

- إدخال الصفوف الدراسية والفصول .

- إدخال المناهج الدراسية.

...الخ .

مع العلم انه مثلاً مدير مدرسة ما (ممنوح له صلاحيات)  يستطيع هو إدخال بيانات الطلاب الخاصيين بمدرسته والمناهج الدراسية والفصول كما يستطيع إدخال المعلمين التابعين لمدرستة وموظفيه ونشر أخبار وأنشطة مدرسته وإدارة الواجهة الأمامية لموقع الويب الخاص بمدرستة  وتغيير الألوان لواجهته . (طبعاً إذا مُنحت الصلاحية له بذلك) .


لن نطيل الشرح هنا حول آلية العمل لأنها طويلة، ولكن التطبيق العملي لذلك يظهر ذلك بسهولة ووضوح .


     -المخرجات-

 - الإستعلام عن أي شي سواء الإستعلام عن طالب وسجله الدراسي ودرجات المواد التي درسها وحضوره وغيابه ..الخ مع طباعة ذلك او تصديره كملف أكسل او csv او pdf او لمجرد عرض ذلك على الشاشة.

-  طباعة الشهادات للطلاب وأرقام الجلوس.

- طباعة كشف الراتب لمعلم ما او طباعة سجله الوظيفي.

- طباعة او عرض تقارير الحسابات الإدارية لمدرسة ما.

- إرسال رسالة نصية او بريد إلكتروني او رسالة داخلية لولي أمر ما او إرسال الى موظف ما او الى إدارة مدرسة ما او الى طالب ما .

- الإستعلام للعرض او للطباعة عن معدلات الحضور والغياب ومعدلات النجاح وتعداد الطلاب و...الخ .

- واجهة الويب لكل مدرسة على حده بأسلوبها الخاص بها وأخبارها وأنشطتها وفعاليتها ..الخ.

وعلى كلً فمركز التقارير بحر كبير وقد وفرنا في النظام أبرز التقارير ولدينا إمكانية لإضافة تقارير مخصصة بحسب الطلب .


----------------------------------------------

مع تحيات : 

شركة تطبيقات الويب العربية.



شارك هذا